مرحباً بكم في موقع لاباتنا

أول موقع متخصص لخدمات المختبرات الطبية في السودان

* لاباتنا للتواصل

* لاباتنا للخدمات

* لاباتنا للمعلومات

* لاباتنا للترفيه

الرئيسيةالمنتديالشاتأعمال لانستمن نحنإتصل بنا
 
         
 

اليوم هو 23 مارس 2017 11:21

جميع الأوقات تستخدم GMT + 3 ساعات




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: لاتتكبر
مشاركةمرسل: 04 إبريل 2010 16:00 
غير متصل
عضو مميز جدا
صورة العضو الشخصيه

اشترك في: 24 فبراير 2009 14:22
مشاركات: 1777
الجامعة: U of K * FMLS
التخصص: Microbiology
الجنس: انثي
استوقفني قول الإمام الحسن البصري ..

المؤمن يجمع إحساناً وخوفاً ، والمنافق يجمع تقصيرًا وأمناً


فإن رَضيت عن أحوالك في يوم ٍ ما ..

وأن هناكَ من لديه من الذنوب أكثرُ منكَ .. فأنت على باب من أبواب الفتنة .. ومدخل من مداخل الشيطان


وفي نفس الوقت .. التمس لغيرك العُذر

ودومـــــاً دومـــــاً .. أحسِــــــــن الظن فيمن حولك


: روي عن الإمام مالك أنه كان يقول:

" لا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب.. وانظروا إلى ذنوبكم كأنكم عبيد.. فارحموا أهل البلاء.. واحمدوا الله على العافية "


وإياك أن تقول: هذا من أهل النار .. وهذا من أهل الجنة..
لا تتكبر على أهل المعصية..

بل ادع الله لهم بالهداية والرشاد



هل تعلم أنَّ ذنب يدخلك الجنة؟؟



قال بعض السلف:

قد يعمل العبد ذنباً فيدخل به الجنة.. ويعمل الطاعة فيدخل بها النار!!

قالوا: وكيف ذلك؟

قال: يعمل الذنب فلا يزال يذكر ذنبه.. فيُحدث له انكساراً وذلاً وندماً.. ويكون ذلك سبب نجاته..

ويعمل الحسنة.. فلا تزال نصب عينيه.. كلما ذكَرها أورثتْه عجباً وكِبراً ومنّة.. فتكون سبب هلاكه..




وتذكّـــــــروا قولَ عمر بن الخطاب " إنكم لا ُتنصرون
على عدوكم بقوتكم ولا عدتكم ولكن ُتنصرون عليهم بطاعتكم لربكم ومعصيتهم له
فإن تساويتم في المعصية كانت لهم الغلبة عليكم
بقوة العدة والعتاد "


.. اسألُ الله أن يجعل لِقولي عنده القبول

ثم يشرحُ به الأفئدة والعقول

منقووووووووووووووول للفائدة

_________________
إنما الأمم الأخلاق مابقيت
فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لاتتكبر
مشاركةمرسل: 04 إبريل 2010 17:25 
غير متصل
عضو نشط جدا
صورة العضو الشخصيه

اشترك في: 18 مارس 2010 19:28
مشاركات: 291
الجامعة: khartoum
التخصص: hematology
الجنس: انثي
تسلمى يابروفتنا كتيييييير
قال لقمان لابنه: "يا بنى تواضع للحق تكن اعدل الناس"


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لاتتكبر
مشاركةمرسل: 04 إبريل 2010 22:42 
غير متصل
عضو مميز جدا
صورة العضو الشخصيه

اشترك في: 13 مايو 2009 15:05
مشاركات: 1328
الجامعة: ............
التخصص: ................
الجنس: ذكر
عمتني الفائدة ،،، أتمناها أن تعم الجميع . بارك الله فيك أيتها البروف / ة .

_________________
" ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون ."


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لاتتكبر
مشاركةمرسل: 04 إبريل 2010 23:16 
غير متصل
عضو مميز
صورة العضو الشخصيه

اشترك في: 08 يوليو 2009 13:41
مشاركات: 412
الجامعة: khartoum
التخصص: histopathology
الجنس: انثي
التواضع طبع حميد يدل علي رجاحة العقل والنضج وحسن الخلق

وهو فضيله تنتمي الي مكارم الاخلاق وترفع قدر صاحبها عند الله وبين الناس

وقد قيل ,, التواضع سلم الشرف ’’

وقد ورد في الحديث الشريف ,, التواضع لايزيد العبد الا رفعة ,,

والمتواضع يحبه الله ويحبه الناس فهو يألف ويأتلف

أما نزعة التكبر فهي خلق ذميم يدل علي الحماقه والاعجاب بالنفس والانانيه والتيه

فالمستكبر يضع نفسه فوق الناس أو يري الناس دونه وينظر الي غيره من أعلي

كما صور أحد الشعراء بخياله صورة المتكبر فهو علي رأس جبل يري الناس صغارا

والناس دونه في السهل ومن البعد يرونه صغيرا بل يرونه من الصغر صغيرا

حتي قيل

مثل الجاهل في اعجابه مثل الواقف في رأس جبل

يبصر الناس صغارا وهو في أعين الناس صغيرا لم يزل

وقيل

مثل المتواضع كالسنبله الممتلئه حبا وهي تحني رأسها المثقل

اما السنبله التي لاحب فيها فأنها ترفع رأسها حتي أذا هبت ريح

عاتيه الوت عنقها والغصن المثقل بالحمل تراه منحنيا داني القطوف

وقيل

لايتكبر الا كل وضيع ولايتواضع الا كل رفيع

وقال الاحنف بن قيس يعلل سبب التكبر

ماتكبر احد الا من علة يجدها في نفسه

ونزعة التكبر قد تنشأ من غني بعد الفقر ومن قوه بعد ضعف وقد تكون

موروثه

وقال ابو مسلم صاحب الذخيره

ماتاه الاوضيع وكل من تواضع لله رفعه الله

وان المتكبر يسقط من أعين الناس وينظر اليه

بعين الازدراء ولاسيما ان كان ذا صلف وسطوه

وقال احد الشعراء

تواضع تكن كالنجم لاح لناظر علي صفحات الماء وهو رفيع

ولاتك كالدخان يعلو بنفسه علي طبقات الجو وهو وضيع

وقالوا

من دواعي التكبر اعجاب المرء بنفسه فهو يرفع رأسه فوق الرؤوس وينكر علي غيره

ماخصهم الله عز وجل من فضل وموهبه وعلم

وافة التكبر التعصب بالرأي وفرضه علي الاخرين

وقد قيل ,, ان التكبر واعجاب المرء بنفسه يسلبان الفضائل

ويكسبان الرذائل وحسبك من رذيله تمنع من سماع النصح وقبول التاديب

والكبر يكسب المقت ويمنع التألف ويروي ان مسرور بن هند

كانت لديه نزعة تكبر وصلف انه التقي برجل وقال له أتعرفني

قال لا

فاستكبر عليه ان يتجاهله بين الناس فقال تعسا ونكسا لمن لم يعرف القمر

فانصرف عنه ذلك الرجل وهو يقول

قولا لأحمق يلوي التيه أخدعه لو كنت تعلم مافي التيه لم تته

التيه مفسده للدي منقصه للعقل مهلكه للعرض فانتبه

أفلاطون

نظر افلاطون الي رجل جاهل معجب بنفسه فقال

وددت أني مثلك في ظنك وأن أعدائي مثلك في نفسي

وهذا الموقف ينطبق علي المثل الشعبي القائل

التكبر علي المتكبر تواضع

وهاهو الامام الشافعي علي سعة علمه وعلو قدره ضرب مثلا

اعلي في التواضع ولم يجعله ماوهبه الله من علم ودرايه وتبصر ان يخامره ذرة من كبر

بل ازداد علما وتقي

كلما أدبني الدهر أراني نقص عقلي

واذا مازددت علما زادني علما بجهلي


الاخوة الاعزاء

هذا ماقيل عن التكبر والتواضع

ووجدته لانقله لكم

عسانا ان نعتبر

تحياتي
بروف تقبلى اضافتى وشكرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لاتتكبر
مشاركةمرسل: 07 إبريل 2010 21:22 
غير متصل
عضو نشط جدا
صورة العضو الشخصيه

اشترك في: 06 إبريل 2009 03:12
مشاركات: 100
الجامعة: الاسلامية
التخصص: احياء دقيقة
الجنس: ذكر
يجزيكم الله خير البروف وسماح وربنا يجعلنا من المتواضعين..
انتو عارفين الواحد احسن يقارن نفسو بجزمتو(الله يكرمكم)..
هل هو المحتاج ليها والا هي المحتاجة ليهو..
طبعا الجزمة ما محتاجة لينا لكن نحن لو ما لبسناها حيضحكو فينا وماشين حافييين...


يديكم العافية.....


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + 3 ساعات


المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
Translated by phpBBArabia